محطتا كهرباء لعدن وحضرموت الساحل مرتبطتين بتحكم الكتروني بأمريكا
الجمعة 20 يوليو 2018 الساعة 17:32
مراسيم توقيع مذكرة التفاهم لانشاء محطتي كهرباء عدن الجديدة وساحل حضرموت

مراسيم توقيع مذكرة التفاهم لانشاء محطتي كهرباء عدن الجديدة وساحل حضرموت

مراقبون برس-وكالات:

عبر المدير التجاري لشركة جنرال الكتريك جاجان كاكار والمدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة المهندس محمد أحمد بن سميط، عن سرورهما بتوقيع مذكرة تفاهم لإنجاز مشروع إنشاء محطة كهرباء عدن الجديدة بقدرة 264 ميجا وكهرباء حضرموت الساحل بقدرة 100 ميجا قابلتين للتوسعة.

وحسب وكالة الانباء اليمنية الرسمية سبأ  فقد جرى توقيع مذكرة التفاهم الخميس، بين شركة بترومسيلة ممثلة عن جانب بلادنا عبر مديرها التنفيذي المهندس محمد بن سميط والمدير العام التجاري لأنظمة الطاقة والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جنرال الكتريك جاجان كاكار عن شركة جنرال الكتريك الأمريكية.
واكدا على أهمية المشروع الخدمي والحيوي الهام في إطار الشراكة بين الشركتين وبفضل توجيهات ومتابعة وإشراف الرئيس هادي .. مؤكدين الالتزام بالإيفاء بمتطلبات المشروع وفترته الزمنية .. مشيرين إلى أن الفريق الفني سيشرع ببدء المسح والعمل لتجهيز الموقع والبنى التحتية ووصول المحطة وعمل احتياطات التوسعة المستقبلية في منطقة الحسوة .. لافتين إلى أهمية أن تقوم مؤسسة الكهرباء بعدن بالعمل معها بالتوازي من خلال تطوير وتجهيز خطوط التوزيع والنقل القادرة على استيعاب وتحميل نقل الطاقة الجديدة.
وحسب الوكالة الرسمية سبأ بنسختها التابعة لحكومة الشرعية فقد عبر من جانبه المدير التجاري لشركة جنرال الكتريك عقب التوقيع على مذكرة التفاهم ،عن سعادته بـ"هذا التعاون ونتطلع إلى تعزيزه في إطار التعاون والشراكة والثقة المتبادلة وسنكون عند مستوى المسؤولية والتحدي وسنقوم بتأهيل وتدريب العمالة المحلية"،مشيرا بالمناسبة، إلى ارتباط عمل المحطة بكنترول التحكم في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الصناعية.
ومن جانبه عبر الرئيس عبدربه منصور هادي عن سروره بالتوقيع لإنجاز هذا المشروع من شركة بترومسيلة وشركة جنرال الكتريك، وقال في حديث له على هامش توقيع مذكرة التفاهم بعدن:"لقد ظلت الكهرباء معضلة يواجهها شعبنا بصورة عامة وأبناء المناطق الساحلية بصورة خاصة وما ترتب عليها من معاناة صحية وإنسانية لدى المرضى وكبار السن".
وأضاف "كانت الحلول الترقيعية عبر الطاقة المشتراة باهظة ومكلفة على موارد الدولة المحدودة وتتكرر معها المعاناة بصورة دائمة، الأمر الذي جعلنا نفكر بحلول إستراتيجية لمصلحة اليمن كاملاً حيث كانت البداية عبر تحقيق الاكتفاء لكهرباء حضرموت الوادي والصحراء وعبر نفس الشركة جنرال الكتريك وبواسطة شركة بترومسيلة اليمنية، واليوم نوقع مذكرة تفاهم لكهرباء عدن الجديدة بقدرة 264 ميجا وكهرباء حضرموت الساحل بقدرة 100 ميجا".
وأكد الرئيس أن مشاريع الكهرباء ستتولى من خلال الشراكة مع جنرال الكتريك لإنشاء محطات مماثلة في تعز والحديدة وصنعاء ومأرب وشبوة والمهرة وباقي محافظات الوطن لتحقيق الاكتفاء وتقليل الإنفاق من خلال التشغيل بواسطة الغاز والوقود الثقيل، مشدداً على أهمية سرعة تنفيذ المشروع لاستكماله ومواكبة الصيف القادم.

إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*